...

مهندس الاتصالات و 7 نصائح تساعده لقراءة مقال تقني باللغة الإنجليزية

مارس 27, 2023

يُشاع أن مهندس الاتصالات لا يدرك أهمية القراءة وضرورتها. وذلك نظرًا لِما يترتب عليه من واجبات دراسية وأخرى عملية وبحثية خلال مسيرته. إلا أنه لا يمكن تجاهل أهمية أن يكون المهندس قارئًا في الوقت الذي تعد فيه القراءة غذاء للعقل والروح. حتى وإنها بذرة للإبداع والانطلاق الفعلي التي يحتاجها المهندس ليتميز في مجاله ويجد ضالته بين كل بحث ومقال تقني.

لذا من الضروري. تذكير الطالب الجامعي عامةً ومهندس الاتصالات خاصةً. أن القراءة والتعمق في البحث من أهم الممارسات التي ينصح بها لتنمية العقل والقدرات على حد سواء. إضافةً لأهميتها في خلق الأفكار وتوضيح المفاهيم.

تعد القراءة شجرة بأفرع لا نهائية. وعلى كل فرع ينبت من الثمرات ما يتميز عن ثمرات الفرع الآخر. ومن جهة أخرى القراءة الأدبية ثمارها لا تشابه القراءة التاريخية، ولا حتى قراءة أي مقال تقني والذي هو محور حديثنا لليوم. على أمل التأثير في مهندسنا العزيز لينطلق في أفق البحث والقراءة.

إن كنت من محبي القراءة فأهلًا بك عضوًا جديدًا في نادينا، أما إن كنت لا تفضلها فإن مقالنا اليوم موجه لك ولا سيما إن كنت مهندس اتصالات مثلًا، هل يعقل أن تكون مهندسًا لا يقرأ ويتجدد؟

تعال معنا في رحلة حول أهم النصائح لمساعدة مهندس الاتصالات لقراءة مقال تقني باللغة الإنجليزية.

ما أهمية القراءة لتطوير قدرات مهندس الاتصالات

يتميز مهندس الاتصالات بكونه من أكثر الأشخاص الذين تقع على عاتقهم مسؤولية التطوير الذاتي بشكل دوري ومستمر دون تلكؤ وفي مختلف المجالات.

إن كنت مهندس اتصالات نخبرك بضرورة هذا التجدد والمتابعة، أما في حال رغبتك في الركود ومتابعة حياتك والتعايش بخبراتك الحالية، لن تكون راضيًا بعد سنوات..

من الممكن أن يصبح منافسوك في أعلى درجات تقدمهم المعرفي والهندسي أيضًا مما يجعلهم في طور صناعة نجاح يواكب طموحهم، وعليه فإن النصيحة الأهم لك هي التطور ومن ثم التطور ومتابعة عجلة الحياة بالمزيد من القوة المتمثلة بحقيبتك المعرفية وخبراتك التراكمية.

وعليه إليك إحدى أهم النصائح التي من شأنها تطوير كفاءتك المهنية وقدرتك على التعبير والمناقشة، والتي لا تقل أهمية عن طعامك وشرابك في حياتك اليومية، إذ تعد قراءة كل مقال تقني في مجالك وسيلة لتصبح خبراتك أكثر احترافية ودقة، لذا نضع بين يديك أهم النقاط التي توضح أهمية القراءة لتطوير قدرات مهندس الاتصالات:

  • تطوير الكفاءة المهنية: ذلك عبر التعرف على الكثير حول تخصصك من جهة ومتابعة أحدث الدراسات التي تمدك بأفكار لتطوير مجال عملك والإبداع به من جهة أخرى، عبر مواكبة كافة التغيرات.
  • رفع مستوى التعبير والمناقشة: عندما تقرأ تصبح أكثر انفتاحًا وقدرةً على التعبير عما تفكر به وبالتالي من الممكن أن تصبح قادرًا على التدريب والتواصل مع المهندسين والطلاب الذين لم يتخرجوا بعد بطرق أكثر مرونة.
  • تعزيز القدرة على الكتابة: ولا سيما كتابة التقارير والدراسات التي من شأنها إضافة رصيد علمي ومعرفي إلى مسيرتك، كما ويمكنك تأليف الكتب العلمية وكتابة مقال تقني بالاعتماد على حس البحث والتعمق في كل مقال تقني تقع عينك عليه.
أهمية القراءة لدى مهندس الاتصالات

أهمية المقالات والكتابة التقنية بالنسبة لـمهندس الاتصالات

تنبع ضرورة الاطلاع على مقال تقني أسبوعيًا بالنسبة لـمهندس الاتصالات من مجموعة من النقاط الاساسية والفوائد، إليك أبرزها:

  • الوصول للمعلومات التقنية بسرعة وسهولة.
  • اكتساب مهارة البحث التي تعد من  أهم مهارات مهندس الاتصالات وذلك عند دخولك لسوق العمل.
  • اكتساب القدرة على كتابة الأبحاث العلمية بالاعتماد على المعلومات التي تحصل عليها من القراءة والبحث.
  • فهم المصطلحات التقنية التي تساعدك على تبسيط مقرراتك الدراسية وفهمها.
  • الحصول على مجموعة المعلومات التي ترفد احتياجاتك أثناء التحضير لمشروع التخرج.
  • كتابة الأبحاث والمقالات العلمية عبر القراءة وتطوير قدراتك أيضًا، مما يوفر لك أفقًا في فرص العمل.
  • تحضير رسالة الماجستير وحلقات البحث التي تتطلب الكثير من المتابعة والقراءة في المقالات التقنية.
  • تعد قراءة المقالات التقنية Soft Skill تدعم مهندس الاتصالات وتطور خبراته.

اقرأ أيضًا: أهمية مهارات البحث لمهندس الاتصالات

7 نصائح تساعد مهندس الاتصالات لقراءة مقال تقني باللغة الإنجليزية

بعد أن أيقنت ضرورة قراءتك للمقالات التقنية بشكل دوري ودائم، لا بد من أن ننصحك بأفضل وسيلة تساعدك على تحقيق الاستفادة المثلى من البحث والقراءة، وهي أن تعتمد على اللغة الإنجليزية عند اختيارك لأصناف المقالات التقنية إذ إن أهم النقاط تعتمد على امتهان الصبر والإيمان بأن كل جديد في بدايته صعب، إلا أن أهمية القراءة لا تقل عن أي نشاط آخر هدفه الارتقاء بقدراتك بصفتك معندس اتصالات ناجح لتحقيق مهنيّة عالية المستوى تبني لك الحياة المهنية الصحيحة، وبناءً عليه إليك  7 نصائح لقراءة مقال علمي تقني بمجال هندسة الاتصالات باللغة الإنجليزية.

اللغة الإنجليزية

بصفتك مهندس اتصالات تبحث عن معلومة ما، كن متيقنًا أنك بحاجة للغة الإنجليزية بالدرجة الأولى، إذ أنه من غير المجدي البحث باللغة العربية حول مقالات قد تُترجم للعربية أصلًا وبالتالي تفقد قيمتها العلمية والتقنية، ومن جهة أخرى فإن الكثير من المصطلحات لا يمكن فهمها باللغة العربية بشكل صحيح وبالتالي يضيع هدف البحث.

لكن إن كنت لا تتقن اللغة، ماذا تفعل؟

يمكنك ببساطة البحث حول المصطلح الذي تحتاج المعلومات حوله، وصياغة جملة البحث باللغة الإنجليزية، ومن ثم اختر مقال تقني تريد وترجمه عبر خاصية Google Translate مع الانتباه إلى ضرورة فهم الأفكار فقط دون أخذها بشكل حرفي، مع ضرورة العلم أن هذه الوسيلة لا تغني عن إتقانك للغة، فاللغة الإنجليزية مفتاح من مفاتيح انطلاق المهندس في سوق العمل.

تحديد هدف القراءة

حدد هدف القراءة، واعرف فيما إذا كان الهدف هو حاجتك للمعلومة في الوقت الراهن، أما أنها فقط من ضمن الأولويات التي تحتاج معرفتها خلال المرحلة الحالية، إذ يمكنك تأجيل البحث والقراءة فيما لو كنت مستعجلًا أو لا ترغب في القراءة أصلًا وهذا لا يمكن تحقيقه في حال كانت لك حاجة ماسة للمعلومة الآن.

اختر الموقع الصحيح

تعد خطوة اختيار الموقع الصحيح لإيجاد مقال تقني تبحث عنه من أهم الخطوات التي تؤدي بك إلى نتائج إيجابية واختيارات متعددة توفر لك الجهد والوقت اللازمين لفهم المقال واستخراج أهم الأفكار التي تحتاجها، وبناءً عليه نقترح لك محرك Google المُعنى بالمقالات التقنية ولا سيما لكونك مهندس اتصالات يبحث عن أفضل الوسائل التي تساعده على استثمار الأدوات التي بين يديك بالشكل الصحيح والفعال، ومن أهم هذه الأدوات هي Google Scholar والذي يعتبر محرك بحث خاص بالابحاث العلمية وكل مقال تقني يحتاج له كل مهندس أو باحث.

التصفح المبدئي

وهنا يلعب الصبر دوره، إذ من الأفضل لك أن تكون صبورًا وعندما تقرر قراءة مقال تقني لأجل معلومة ما، تصفّحه بشكل سريع حتى تجد فيه لمحة عمّا تبحث عنه، من الممكن أن يكون عنوان المقال لا صلة له بالمضمون وبالتالي تكون قد قرأته دون جدوى أو وصول للأفكار التي تريدها وهذا ما يبني حاجزًا بينك وبين القراءة ولا سيما إن كنت ممن لا يميلون للقراءة والتصفح بالمطلق وهذا ما لا ينطبق على نسبة كبيرة من مقالات مهندس الاتصالات أو غيره من المجتمع العلمي.

تدوين الملاحظات

وتلعب عملية تسجيل الملاحظات دورًا كبيرًا في الحفاظ على جوهر وهدف البحث الذي أنجزته، ولذلك يمكنك:

  • أولًا جدولة المعلومات التي وصلت إليها في ملف ثابت يمكنك العودة إليه وقتما تشاء.
  • تضمين الروابط في جدول المعلومات وذلك للوصول إليها عند حاجتك لها.
  • تساعد على تجميع الكلمات المفتاحية الرئيسية للبحث الذي تقرأ عنه.
  • تمكنك عملية التدوين من التركيز وترسيخ المعلومة بذهنك وقتًا أطول.
  • تعد مهارة تدوين الملاحظات من جهة أخرى ميزة يتمتع بها مهندس الاتصالات ولا سيما عند الدراسة والاستماع للمحاضرات.

قراءة الجداول والبيانات

تساعد قراءة الجداول والبيانات مهندس الاتصالات على:

  • توضيح الفكرة بشكل أفضل بكثير من المحتوى الكتابي ولا سيما إن كان بلغة لا تتقنها.
  • علاوة على تعزيز جودة الفهم وتجهله أكثر قابلية للقراءة.
  • تجذب للبحث العميق، من جهة أخرى تجعله أكثر متعة.
  • تحفز الدماغ على المقارنة والاستنتاج.

قراءة المراجع

إن كنت مهندس اتصالات فإن قراءتك للمراجع العلمية التي يوثق بها أي مقال تقني تسهم في:

  • التأكد من جودة المقال علاوة على معرفة مدى قدرتك في الاعتماد على معلوماته.
  • الوصول للمصادر الأكثر سعة للمعلومات التي تود الحصول عليها.
  • اكتساب مهارة البحث الصحيح، فالمصادر تختصر الكثير من طول الطريق.

مواقع تقنية ومقالات مهمة والباحثين في هندسة الاتصالات

إليك باقة من أهم المواقع العلمية التي تهم الباحيثن من الطلاب والمتخرجين وتجمع العديد من مقالات مهندس الاتصالات التي تساعده على بناء خبرته المعرفية:

  1. أحد أهم المواقع الغنية بالمقالات التقنية والأبحاث العلمية هو Electrical Engineering Portal
  2. إن كنت ترغب في البدء بمشروع ما، فالأهم هو موقع Instructables ذلك سيساعك بالتأكيد!
  3. كل جديد في لمهندس الاتصالات من جهة، والهندسة الكهربائية من جهة أخرى تجده هنا Engineering.com
  4. ابحث عن الفكرة التي تريده واضغط لترى شرحها بالتفصيل ضمن هذا الموقع Wolfram Demonstrations Project

وختامًا لا بد من التفكير مليًّا في أن تجعل القراءة إحدى عناصر روتينك اليومي لتضمن التغيير الفعلي في نمط حياتك العملية والعلمية وتؤثر بشكل كبير وفعال على إنتاجيتك التقنية والمعرفية مما يسرع أعمالك البحثية ويوفر لك الجهد والوقت اللازمين لعمليات البحث الناجحة التي تحتاج لها، وبصفتك مهندس اتصالات متميز نود أن نقدم لك نصيحة التطور الذاتي عبر الكورسات والدورات التدريبية في مجالك ولا سيما دورة هندسة الاتصالات المتكاملة والتي تعد مقتاحك الفعلي لدخول سوق العمل من أوسع أبوابه وتقدم لك الدورة ايضًا مزايا متعددة أبرزها بناء CV احترافي واستشارات مجانية مع أهم المدربين في الشرق الأوسط لتنال من خبرتهم ما يجعلك متفوقًا مدركًا لمكانتك وما تستحقه على أرض الواقع من فرص تجعلك أكثر تقدمًا.

اترك تعليقاً

WhatsApp
جرب حظك الآن !
Never
Remind later
No thanks
Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.